× logo-ifm
  • الصور
  • الأخبار
  • منوعات
  • البرمجة
  • تسجيلات
  • الفيديو

  • فهمي شعبان: التشريع الجديد المتعلق بالمخزون العقاري لما قبل 31 ديسمبر 2017 سينعش مبيعات القطاع

    فهمي شعبان: التشريع الجديد المتعلق بالمخزون العقاري لما قبل 31 ديسمبر 2017 سينعش مبيعات القطاع


    قال رئيس الغرفة الوطنية النقابية للباعثين العقاريين فهمي شعبان، الاثنين، أن اقرار مجلس النواب تشريعا يتيح طرح الاداء على القيمة المضافة على المخزون العقاري المنجز قبل 31 سبتمبر 2017 سيساعد على إنعاش مبيعات القطاع التّي تراجعت متأثرة بتنفيذ توجه حكومي ينص على خلاف ذلك.

    وأضاف شعبان عقب اقرار هذا التشريع بموجب مشروع قانون المالية لسنة 2019 "أن الباعثين العقاريين واجهوا صعوبات في بيع العقارات خلال سنة 2018 نظرا لغزوف المستهلكين عن شراء العقارات بفعل ارتفاعها جراء اضافة مبالغ الاداء على القيمة المضافة الى الاسعار المتداولة وعوامل أخرى.

    وأوضح أنّ التّشريع، الذي أقّرته الحكومة في وقت سابق أدّى، على سبيل المثال الى ارتفاع أسعار الشقق التي تم انجازها خلال سنة 2017 على سبيل المثال من 200 ألف دينار الى نحو 220 ألف دينار والذي يتعين على المستهلك دفعها للباعث العقاري.

    وقال إنّ الباعث العقاري قام سنة 2017 بدفع الاداء على القيمة المضافة لمختلف المتدخلين في عملية البناء (شركات الهندسة والمقاولات ومزودي المعدات والاجهزة ...) وان الحكومة تراجعت عن تعهدات بطرح الاداء من خلال الاقدام على سن مذكرة ادارية بتاريخ 2 افريل 2018 تقضي بحرمان الباعثين من طرح الاداء مما رفع أسعار العقارات.

    وينص التشريع الجديد على ضرورة ايداع الباعثين العقاريين جرد للمخزونات وكشف الاداء المتعلق بها بالمصلحة الجبائية المختصة في أجل اقصاه 31 مارس 2019.

    وأضاف شعبان أن المهنيين توصلوا كذلك الى إقناع المشرعين باتخاذ قرار ثان يمكن أن يساهم في إنعاش قطاع العقارات ويتعلق بإرجاء الترفيع في الاداء على المساكن من 13 الى 19 بالمائة من جانفي 2020 الى جانفي 2021.



    اقرأ أيضا