× logo-ifm
  • الصور
  • الأخبار
  • منوعات
  • البرمجة
  • تسجيلات
  • الفيديو

  • الجهيناوي يترأس مع نظيره الأمريكي أشغال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين تونس والولايات المتحدة

    الجهيناوي يترأس مع نظيره الأمريكي أشغال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين تونس والولايات المتحدة


    ترأس وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي ونظيره الامريكي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية الامريكية، أشغال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين تونس والولايات المتحدة الامريكية بحضور وفدين من كبار المسؤولين التونسيين والامريكيين.

    وعقد الجهيناوي، الذي شرع في زيارة لواشنطن من 16 الى 18 جويلية الجاري، لقاء ثنائيا مع نظيره الأمريكي تناول سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية المتينة التي تربط تونس والولايات المتحدة الأمريكية وأوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

    وحسب بلاغ صحفي لوزارة الشؤون الخارجية، تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية لاسيما الجهود الدولية الرامية لإيجاد حل للازمة في ليبيا، بالإضافة إلى آليات التعاون المشترك في أفق عضوية تونس غير الدائمة لمجلس الأمن للفترة 2020 و2021 .

    وأشاد الجهيناوي خلال اللقاء بما يشهده التعاون الثنائي بين تونس والولايات المتحدة الامريكية من تطور مستمر في عديد المجالات، مبديا تقديره لجهود الإدارة الأمريكية في دعم الانتقال الديمقراطي في تونس من خلال تركيز الاصلاحات الاقتصادية ودعم جهود الحكومة التونسية في مكافحة الارهاب.

    من جانبه، أعرب مايك بومبيو عن تطلع الولايات المتحدة الأمريكية لاستمرار نسق التعاون المتين القائم بين البلدين في مختلف المجالات، مشيدا بمستوى التعاون المتميز بين البلدين وبالجهود التي تقوم بها تونس لتكريس الديمقراطية، ومؤكدا التزام الولايات المتحدة الأمريكية مواصلة دعم تونس في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية.

    وفيما يتعلق بالأزمة في ليبيا، أكد الوزيران أهمية العمل على عودة الاستقرار في هذا البلاد والحاجة الى مزيد دعم جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة حتى يتسنى ايجاد حل سياسي شامل وتوافقي في ليبيا وفقا لخطة العمل الاممية.

    ومن المنتظر أن يعقد وزير الشؤون الخارجية، خلال زيارته الى واشنطن، لقاءات مكثفة مع أعضاء من الكونغرس الأمريكي بمجلسيه، (النواب والشيوخ) حيث سيلتقي بالسيناتور الجمهوري "ليندسي غراهام" والنائب الجمهوري "ديفيد شويكرت" بالإضافة الى السيناتور الديمقراطي "بوب مينينديز" والنائب "تيد دوتش".

    ووفق بلاغ الوزارة تهدف هذه اللقاءات الى استعراض التطورات التي تعيش على وقعها تونس في المجالين السياسي والاقتصادي والتحديات الماثلة على المستوى الأمني.

    كما سيشارك السيد خميس الجهيناوي تلبية لدعوة من نظيره الأمريكي في أشغال المؤتمر الوزاري السنوي الثاني الذي تنظمه الخارجية الأمريكية يوم 18 جويلية 2019 حول حماية الحريات الدينية.

    وكان الجهيناوي قد شارك أمس الاثنين بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، كمتحدث رئيسي في اجتماع رفيع المستوى حول برنامج الأمم المتحدة لبناء القدرات الوطنية للوقاية من النزاعات الذي نظمته إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام في المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي.

    وتحادث الوزير على هامش الاجتماع محادثة مع رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أكيم شتاينر، تناولت التقدم الحاصل في مسار الانتقال الديمقراطي بتونس وسبل دعم البرنامج الأممي بها كما تحادث ايضا مع، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، واستعرض معها مجالات التعاون بين تونس ومنظمة الأمم المتحدة في مجالات التنمية المستدامة وغيرها من المجالات الحيوية.



    في نفس الفئة : الأخبار الوطنية

    إضراب سواق نقل المحروقات مازال قائما
    الأخبار الوطنية
    28/02 14:45

    إضراب سواق نقل المحروقات مازال قائما

    الباجي قائد السبسي يرفض حضور المؤتمر الختامي لحركة ''تحيا تونس''
    الأخبار الوطنية
    30/04 22:30

    الباجي قائد السبسي يرفض حضور المؤتمر الختامي لحركة ''تحيا تونس''

    ارتفاع نسبة نمو حركة المسافرين للخطوط التونسية بـ1.2%
    الأخبار الوطنية
    14/05 11:40

    ارتفاع نسبة نمو حركة المسافرين للخطوط التونسية بـ1.2%

    وزير التجهيز: "الحكومة تعمل على مشروع لتمكين كل تونسي من مسكن لائق"
    الأخبار الوطنية
    26/01 15:15

    وزير التجهيز: "الحكومة تعمل على مشروع لتمكين كل تونسي من مسكن لائق"