× logo-ifm
  • الصور
  • الأخبار
  • منوعات
  • البرمجة
  • تسجيلات
  • الفيديو

  • بفون: لا يوجد تضارب بين المجلّتين الجزائيّة والانتخابية في علاقة بنبيل القروي وهيئة الانتخابات قامت بكلّ ما لديها لضمان مبدأ تكافؤ الفرص

    بفون: لا يوجد تضارب بين المجلّتين الجزائيّة والانتخابية في علاقة بنبيل القروي وهيئة الانتخابات قامت بكلّ ما لديها لضمان مبدأ تكافؤ الفرص


    قال رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات نبيل بفون إنّه لا يوجد تضارب بين المجلّة الجزائيّة والمجلّة الانتخابية في علاقة بالمترشّح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها نبيل القروي موضحا ان المجلّة الانتخابية لم تؤطّر مسألة وجود مترشّح في السجن وتطرّقت إلى حالات الانسحاب والوفاة.

    وأكّد بفون مساء اليوم الأحد بقصر المؤتمرات أنّ مسألة وجود مترشح في السجن أطرها ويشملها القانون الجزائي وحاكم التحقيق له السلطة التقديرية للنظر في المطالب التي كان من بينها السماح للمترشّح نبيل القروي بإجراء حملته الانتخابية بناء على ما جاء في المجلة الانتخابية لكن تمّ رفض ذلك تفعيلا لما جاء في المجلة الجزائيّة.

    كما لفت إلى أنّ الهيئة قامت بكلّ ما لديها من أجل ضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين قائلا ان الهيئة تحترم قرارات القضاء وتنتهي صلاحياتها في نقطة انطلاق الصلاحيات القضائيّة.

    وبخصوص الخروقات والإخلالات التي تمّ رصدها أكّد بفون أنّ الهيئة بصدد تجميع هذه المخالفات وستتلقى التقرير الشامل حول الحملة الانتخابية لكلّ مترشّح والمخالفات التي ارتكبها وبالتالي ستقدّر هذه المخالفات وستعمل على إبطال الأصوات سواء ببعض المراكز أو كليا في صورة تبيّن انها كانت مؤثرة ومغيرة لإرادة الناخب بشكل جلي.

    أمّا عن نتائج سبر الآراء فقد أشار إلى انّها تؤثّر على الرأي العام ككل خاصة إذا ما تمّ منحها الصبغة الثبوتية وذلك بجعل المواطن يعتقد في صدقية النتائج لكنها تظل دائما احتمالية ومتعلقة بدوائر انتخابية.

    يشار إلى أن نبيل القروي المترشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها عن حزب "قلب تونس "، موقوف على ذمّة القضاء في قضية رفعتها منظمة "أنا يقظ" بخصوص شبهة غسل وتبييض الأموال، وذلك باستعمال الشركات التي يملكها صحبة شقيقه غازي القروي في كل من المغرب والجزائر واللكسمبورغ .

    ورفضت دائرة الاتهام الصيفية بمحكمة الاستئناف بتونس يوم 5 سبتمبر 2019 مطلبا للإفراج عنه والإبقاء على التدابير الاحترازية التي تمّ اتخاذها منذ فترة ضد الشقيقين القروي، والمتعلّقة بتحجير السفر وتجميد التعامل على ممتلكات نبيل القروي الذي يرأس حاليا حزب "قلب تونس".

    يذكر أنّ إحدى مؤسسات سبر الآراء أعلنت إثر غلق مكاتب الاقتراع على الساعة السادسة من مساء اليوم عن تقدم المترشحين قيس سعيد ونبيل القروي في نتائج التصويت.



    اقرأ أيضا