× logo-ifm
  • الصور
  • الأخبار
  • منوعات
  • البرمجة
  • تسجيلات
  • الفيديو

  • صفاقس تودّع ابنها الشيخ مختار السلامي مفتي الجمهورية التونسية الأسبق

    صفاقس تودّع ابنها الشيخ مختار السلامي مفتي الجمهورية التونسية الأسبق



       شيّع جمع من الشخصيات الوطنية والسياسية والجهوية اليوم الأربعاء 21 أوت 2019 بصفاقس جثمان الفقيد محمد مختار السلامي مفتي الجمهورية الأسبق، الذي وافته المنية مساء الإثنين عن سن تناهز 94 عاما إثر وعكة صحية، وقد قام بتأبين المرحوم مفتي الجمهورية الحالي عثمان بطيخ ورئيس مجلس النواب بالنيابة عبد الفتاح مورو.

       من جهته اعتبر أحمد عظوم وزير الشؤون الدينية، ، لدى حضوره موكب الجنازة أن وفاة الشيخ السلامي "تعد فقدانا لمنارة ومفخرة علمية جمعت بين تفسير النص الديني وفهم واقع المال والأعمال على طريقة الشريعة الإسلامية لا فقط على المستوى الوطني فحسب بل على مستوى العالم الاسلامي برمته''.

       وأضاف عظوم:'' عزاؤنا في هذا العلامة يكمن في ضرورة مواصلة السير على دربه، لاسيما في ما يتعلق بالصيرفة الاسلامية باعتبار الشيخ السلامي أحد روادها"، هذا علاوة عن إهدائه لقرابة 5 آلاف من آثاره الى المكتبة العمومية الجهوية بصفاقس، تعّد بادرة من عالم متواضع في حجمه آمن بأن علمه ليس ملكا له فقط بل ملكا للجميع"، حسب تعبيره.

       يذكر أن الراحل تبرع سنة 2016 بمكتبته التي تحتوي على قرابة 5 الاف مجلد إلى المكتبة الجهوية بصفاقس.

       وتولى الشيخ الراحل منصب الإفتاء بين 1984 و1998 كما ترأس بين 1989 و1993 المجلس الإسلامي الأعلى في تونس كما عمل أستاذا جامعيا بالمعهد العالي لأصول الدين بتونس في اختصاص الدراسات القرآنية والفقه وقواعد التشريع.

       وكان السلامي عضوا في مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة، ورئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة. كما عمل الشيخ الراحل رئيسا للهيئة الشرعية لبنك البركة في فرعه بتونس. وكان عضو هيئة التوافق الشرعية بالبحرين، وذلك إلى جانب عضويته في الهيئة الشرعية لمصرف الزيتونة في تونس.




    اقرأ أيضا