× logo-ifm
  • الصور
  • الأخبار
  • منوعات
  • البرمجة
  • تسجيلات
  • الفيديو

  • مشروع تفنن -تونس الإبداعية: أفاق جديدة لدعم الثقافة في تونس

    مشروع تفنن -تونس الإبداعية: أفاق جديدة لدعم الثقافة في تونس

    انعقدت يوم الجمعة 26 أفريل 2019 بتونس الدورة الثانية لتظاهرة "تفنن: الثقافة الفاعلة" التي نظّمها برنامج "تفنّن- تونس الإبداعية"، وقد سلطت هذه المبادرة الضوء على الانجازات التي حقّقها أصحاب المشاريع الثقافية الذين تمكنّوا من تبادل التجارب والخبرات، وكشفت عن أهّم اللحظات التي عاشوها على امتداد السنة، كما وقع تقديم التقييمات العامّة ومدى تأثير أنشطتهم.

    وكانت هذه الدورة مناسبة للإعلان عن تمديد أنشطة برنامج "تفنّن- تونس الإبداعية» لسنتين إضافيتين، وسيتم لذلك رصد ثلاثة صناديق تمويل: صندوق تمويل لدعم الثقافة المحلية موجّه خاصة إلى الجمعيّات والقطاع الخاص، وصندوق لهيكلة وديمومة المنظمات الثقافية، وصندوق تمويل ثالث تجريبي لدعم استراتيجيات التنمية الثقافية المحلية، وسيكون هذا الأخير مكرسّا بالأساس لدعم المشاريع التي تثمّن الموارد الثقافية للتنمية المحلية.

    ومن المقرّر أيضا تواصل أنشطة تعزيز الكفاءات في القطاع الثقافي ودعم المؤسّسات الناشطة فيه في المرحلة المقبلة، وسيعزّز هذا العمل أنشطة السنوات الثلاث الماضية من أجل دعم هيكلة القطاع.

    وسيمثل تطوّر الإبداع الثقافي داخل الجهات، والاهتمام الخاص بالتّطلعات الإبداعية والثقافية للشباب جوهر عمل هذا البرنامج، والغاية من ذلك هو مواصلة تشجيع العمل الجماعي والتّشاركي، على المستوى المحلي، بين المؤسّسات الجمعيّاتيّة ومؤسّسات القطاع العام والخاص، وتعزيز الكفاءات في التنمية الاستراتيجية من أجل القيام بشراكات فاعلة بين القطاعين.

    وكان لتظاهرة "تفننّ - تونس المبدعة" شرف تكريم 25 مشروعا أنهوا أنشطتهم بنجاح.

    ملاحظات بخصوص البرنامج

    "تفنّن – تونس الإبداعية" هو برنامج لدعم وتعزيز القطاع الثقافي، مموّل من الاتحاد الاوروبي في إطار برنامج دعم القطاع الثقافي في تونس لوزارة الشؤون الثقافية. وهذا البرنامج هو نتيجة تعاون بين شبكة المعاهد الثقافية الوطنية للاتحاد الاوروبي، ويقوم بتنفيذه المجلس الثقافي البريطاني بتونس.

    أهداف البرنامج

    ويهدف هذا البرنامج الى تعزيز الاقتصاد الابداعي، وأيضا تعزيز دور الثقافة كعامل للترابط الاجتماعي على المستوى المحلى والجهوي والوطني. كما يهدف برنامج "تفنّن – تونس الإبداعية " على المدى البعيد إلى المساهمة في تعزيز دور المجتمع المدني في ترسيخ الديمقراطية والاحترافية الدائمة للقطاع الثقافي في تونس.



    اقرأ أيضا