× logo-ifm
  • الصور
  • الأخبار
  • منوعات
  • البرمجة
  • تسجيلات
  • الفيديو

  • قرارات الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية المتعلقة بالاستئنافات المقدّمة بخصوص الانتخابات البلدية الجزئيّة لدائرتي تيبار والعيون

    قرارات الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية المتعلقة بالاستئنافات المقدّمة بخصوص الانتخابات البلدية الجزئيّة لدائرتي تيبار والعيون


    أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية، عماد الغابري، بأنّ الدائرة الاستئنافية بالمحكمة الإدارية بتونس، وفي نطاق الطور الاستئنافي بخصوص الانتخابات البلدية الجزئيّة لدائرة تيبار (ولاية باجة)، أصدرت قرارا يقضي بقبول الاستئنافين المقدّمين بخصوص ائتلاف الجبهة الشعبيّة، من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والجبهة الشعبية (شق حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد ورابطة اليسار العمّالي)، شكلا وأصلا ونقض الحكم الابتدائي المستأنف والقضاء من جديد برفض الدعوى أصلا.

    وأوضح الغابري اليوم الثلاثاء، أن الدائرة الاستئنافية قضت بنقض الحكم الابتدائي الصادر عن الدائرة الجهوية للمحكمة الإدارية ببنزرت ورفض ترشّح القائمة المذكورة.

    وقد جاء في نصّ الحكم الصادر أنّ الدائرة الاستئنافية عدد 7 قضت بتاريخ 15 جويلية 2019 وخلافا لما ذهب إليه الحكم الابتدائي، برفض ترشّح القائمة المذكورة بالاستناد إلى أنّه لم يقع تحيين التغيير في التركيبة الحزبية للائتلاف الانتخابي للجبهة الشعبية الحاصل داخله زمن تقديم ترشح القائمة المستندة إليه.

    وذكر حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد على صفحته الرسميّة، أنّ قرار قبول الاستئناف شكلا وأصلا، يجعل نهائيّا من القيادي محمد جمور الممثل القانوني لائتلاف الجبهة الشعبية.

    كما نظرت الدائرة الاستئنافية في الطعون المقدّمة عن حركة نداء تونس، بخصوص الانتخابات البلدية الجزئيّة لدائرة تيبار وقضت بإقرار الحكم الابتدائي الذي أرجع القائمة إلى السباق الانتخابي، إذ أقرّت في حكمها بقبول الاستئناف شكلا ورفضه أصلا وإقرار الحكم الابتدائي المستأنف وإجراء العمل به.

    وبالنسبة إلى الدائرة البلدية بالعيون (ولاية القصرين)، نظرت الدائرة الاستئنافية عدد 10 للمحكمة الإدارية بتونس، في طعن تعلق بقائمة مستقلة وقضت خلافا لما أقرته الدائرة الابتدائية للمحكمة الإدارية بالقصرين، برفض ترشح القائمة المذكورة، بالاستناد إلى عدم توفّر صفة الناخب المرسم بسجل الناخبين لسنة 2018 لأشخاص وردت أسماؤهم في القائمة المعنية.

    وكانت المحكمة الإداريّة أفادت يوم 1 جويلية 2019 بأنّ الدائرة الابتدائية للمحكمة الإدارية ببنزرت، أصدرت حكما ابتدائيا، في إطار طعون الانتخابات البلدية الجزئية، يقضي بإلغاء قرار رفض ترشح قائمة ائتلاف الجبهة الشعبية والإذن بترسيم القائمة المذكورة ضمن القائمات المقبولة للانتخابات البلدية الجزئية بتيبار (باجة)، يومي 17 و18أوت 2019.

    وأوضحت المحكمة، في بيان لها، أنّ موضوع الطعن تعلّق برفض لجنة مكونة من مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ترشح قائمة مقدمة عن ائتلاف الجبهة الشعبية (الذي قدّم قائمات للانتخابات البلدية لسنة 2018)، لوجود تغييرات على مستوى تركيبة الائتلاف المُكوّن للجبهة، مشيرة إلى أنّ القائمة المعنية قامت بالطعن طبق أحكام المجلة الانتخابية أمام الدائرة الابتدائية للمحكمة الادارية ببنزرت.

    كما لفتت إلى أنّه عند نشر الطعن أمام الدائرة الابتدائية ببنزرت، تداخل طرف ثان في القضية، يحمل تسمية الجبهة الشعبية، تكوّن بعد حدوث انسحاب حزبي من ائتلاف الجبهة الشعبية، موضحة أنها قضت برفض تداخل الطرف الثاني في القضية لانعدام الصفة والمصلحة، على اعتبار أن هذا الطرف لم يترشح للانتخابات المذكورة وقرّرت قبول الدعوى شكلا وأصلا وإلغاء قرار رفض ترشح القائمة المقدمة من ائتلاف الجبهة الشعبية.



    اقرأ أيضا