إعلانات

نقابة الصحفيين  تعلّق على شائعة وفاة رئيس الحكومة الأسبق الحبيب الصيد 

نقابة الصحفيين  تعلّق على شائعة وفاة رئيس الحكومة الأسبق الحبيب الصيد 

ifmالجمعة 23 جويلية 2021 - 22:25
أكدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في بلاغ لها اليوم الجمعة 23 جويلية 2021 ضرورة التثبت من الأخبار عند الأزمات في تعليق لها على شائعة وفاة رئيس الحكومة الأسبق الحبيب الصيد، كما أثارت  لجنة الأخلاقيات بالنقابة النقاط التالية: 

ـ الاشارة إلى أن مجمل هذه المواقع، خاصة إذاعة موزاييك و الإذاعة الوطنية واذاعة تونس الدولية، قد اعتذرت عن الخبر غير الصحيح الذي نشرته.

ـ تأكيد لجنة الأخلاقيات ضرورة احترام غرف التحرير بكافة مستوياتها المهنية لقواعد التثبت من المعلومات قبل نشرها، وأن الاعتذار بعد نشر الأخبار الزائفة أو المغلوطة أو المظللة أو الاشاعات لا يبرر الخطأ بأي شكل من الأشكال.

ـ عدم اعتماد كامل مستويات التحرير في غرف الأخبار في حالة أخبار الوفيات للشخصيات الوطنية عن مصادر خارج "العائلة" أو "الأطباء المباشرين" أو "المصادر الرسمية"، مع تأشير اسم المصدر وصفته بوضوح في الخبر.

ـ الانتباه إلى أن الأخبار الزائفة أو المظللة أو الإشاعات في ظروف الأزمة مثلما التي تعيشها تونس الآن، صحيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا، قد تتسبب في مزيد تعفين الأجواء وقد تقرأ بأنها لفت انتباه عن القضايا الحقيقية التي تهم المواطن التونسي.

ـ تذكر لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية كافة الزملاء الصحفيين بالنقطة السابعة من ميثاق الشرف الصحفي التابع لنقابة الصحفيين "يمتنع الصحفي عن ذكر أي عنوان أو صفة أو خبر وهمي" .

 

 

تونس في 23 جويلية 2021 ضرورة التثبت من الأخبار في ظرف الأزمة تبعا للخبر غير الصحيح الذي نشرته كل من إذاعة "موزاييك أف...

Posted by ‎النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt‎ on Friday, July 23, 2021

 



مقالات مشابهة