إعلانات

وزير العدل: افتتاح محكمة الاستئناف بسليانة في نوفمبر ويتم حاليا استكمال آخر الترتيبات الخاصة بافتتاح محكمة الاستئناف بالمهدية

وزير العدل: افتتاح محكمة الاستئناف بسليانة في نوفمبر ويتم حاليا استكمال آخر الترتيبات الخاصة بافتتاح محكمة الاستئناف بالمهدية

IFMالجمعة 22 فيفري 2019 - 20:05


قال وزير العدل، كريم الجموسي، إن الوزارة تعمل على "تطوير الخارطة القضائية وتقريب القضاء من المواطن، معلنا في هذا الإطار أنه سيتم افتتاح محكمة الاستئناف بسليانة، بداية من شهر نوفمبر 2019".

وأوضح الوزير خلال إشرافه على الافتتاح الرسمي لمحاضرات ختم التمرين للسنة القضائية 2018 / 2019 بقصر العدالة بتونس، أنه بعد صدور الأمرين الحكوميين المتعلقين بإحداث محكمتي استئناف بولايتي سليانة والمهدية، سيتم استكمال آخر الترتيبات الخاصة بفتح محكمة الاستئناف بالمهدية والإعلان عن ذلك في أقرب الآجال.

وفي هذا الصدد أكد الجموسي أن الدولة تعمل على تعزيز خيار قضاء القرب، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة، إمضاء الأمرين الحكوميين المتعلقين بإحداث المحكمة الابتدائية بجربة (ولاية مدنين) ومحكمة الناحية بحاجب العيون (ولاية القيروان).

وذكر أيضا أنه تم اقتراح مشروع أمر حكومي يتعلّق بإقرار إسناد منحة حضور للمحامي المُعيّن عند الإيقافات وخاصة أمام الباحث الابتدائي وقد وافقت الحكومة على هذا المشروع، ضمانا لحقوق الدفاع الواجب توفيرها لفائدة المظنون فيهم، وسيتمّ إمضاء هذا الأمر خلال الأيام القليلة القادمة.

يُذكر أن الدستور التونسي، ضمن لفائدة ذي الشبهة، سواء عند إيقافه أو عند الاحتفاظ به، الحق في أن يُنيب محاميا للحضور معه. وتكريسا لهذا الحق صدر القانون عدد 5 لسنة 2016 المؤرّخ في 13 فيفري 2016 المتعلق بتنقيح بعض أحكام مجلة الإجراءات الجزائية. وقد أقرّ هذا التنقيح حق المظنون فيه، في طلب تعيين محام.

من جانبه، أبرز عميد المحامين، عامر المحرزي، في مداخلته، بمناسبة افتتاح محاضرات ختم التمرين للسنة القضائية الحالية، دور المحامين في تكريس حرية التعبير. وأعلن أن مرافعة المحامية الفلسطينية، روان راضي، أحرزت المرتبة الأولى في مسابقة "المحامي وحرية التعبير".

وقد حضر هذا الحفل الافتتاحي، عدد من العمداء السابقين للهيئة الوطنية للمحامين بتونس وعدد من الضيوف الأجانب، الممثلين للهيئات والنقابات المعنية بمهنة المحامين.




مقالات مشابهة