إعلانات

قيس سعيد والصغير الزكراوي

الزكراوي: هذه السيناريوهات المحتملة بعد تمديد الرئيس في الإجراءات الاستثنائية

ifmالثلاثاء 24 أوت 2021 - 10:04
اعتبر الصغير الزكراوي رئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق بتونس، خلال تدخله اليوم الثلاثاء 24 أوت، في برنامج le sept neuf على راديو إي أف أم، أن تمديد رئيس الجمهورية في التدابير الاستثنائية كان منتظرا بحكم أن أسباب إعلانها مازالت قائمة ومن بينها التهديدات الأمنية التي تستهدفه.

وقال الزكراوي إن هذه التدابير مفتوحة وربما تبقى أشهر أخرى، مشيرا على أن الرئيس هو الوحيد الذي له سلطة تقديرية في هذا المجال، مشيرا إلى أن هذا الأخير ربما في كلمته المنتظر للشعب سيبين خارطة الطريق لان المسألة أصبحت ملحة أو ربما يعلن النص المتعلق بتنظيم السلط ومسالة تعيين رئيس الحكومة وتنقيح القانون الانتخابية.
 كما كشف أن رئيس الجمهورية ربما يعطي تواريخ معينة لإجراء الإنتخابات التشريعية أو يزيح الغموض بخصوص مواصلة العمل بالدستور أو تعليقه، مضيفا أن هذه التدابير لا بد أن تقرا في ظل الشعار الذي رفع رئيس الدولة وهو خبز وما ولا عودة الى الوراء بما يعني حل ضمني للبرلمان في انتظار الحل الصريح.
وشدد الزكراوي على ضرورة تعيين رئيس للحكومة لتبدأ في الاشتغال طبق التنظيم المؤقت للسلط باعتبار الأزمة الاقتصادية والإجتماعية التي تعيشها البلاد والتزاماتها أمام الدول المانحة.
في سياق متصل قال الزكراوي ان رئيس الدولة يملك كل الصلاحيات إذا قرر إعادة كتابة الدستور حيث يعهد ذلك إلى لجنة وهو لا يتجاوز أسابيع لان المسالة واضحة ولا بد من عرض الدستور على الاستفتاء او ربما يكتفي بتعديلات فقط.
كما أكد أنه يمكن الاستغناء عن البرلمان باستفتاء.



مقالات مشابهة