إعلانات

تركيا تستدعي سفير امريكيا

تداعيات اعترافات بايدن : تركيا تستدعي سفير امريكيا

وكالاتالأحد 25 أفريل 2021 - 13:18
استدعت تركيا ديفيد ساترفيلد، السفير الأمريكي في أنقرة، عقب اعتراف الرئيس جو بايدن بأن مذابح الأرمن إبادة جماعية وفق بيان صادر عن الوزارة .

وقالت وزارة الخارجية التركية إنها استدعت السفير الأمريكي في أنقرة ونقلت له "رد فعل قويا" من جانب أنقرة.

وأوضح البيان أن نائب وزير الخارجية أبلغ السفير الأمريكي بأن البيان الأمريكي ليس له أساس قانوني وأن أنقرة "رفضته باعتباره غير مقبول ونددت به بأشد العبارات" وأضافت أن البيان تسبب في "جرح في العلاقات سيكون من الصعب علاجه".

وكانت تركيا قد رفضت بشكل تام اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، امس السبت، بالإبادة الجماعية بحق الأرمن في العهد العثماني.

من جانبه، أكد وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، أن تركيا "ترفض تماما" اعتراف الرئيس الأمريكي بالمذبحة التي تعرض لها الأرمن عام 1915 أواخر عهد الإمبراطورية العثمانية باعتبارها إبادة جماعية.

وقال الرئيس الأمريكي "نتذكر أرواح جميع من لقوا حتفهم في الإبادة الجماعية للأرمن ونجدد التزامنا بمنع حدوث أحداث مشابهة مرة أخرى"، وأكد أن "الأرمن أعادوا بناء مجتمعهم مرة أخرى، والمهاجرون منهم دعموا الولايات المتحدة بطرق عدة".

ويقدر المؤرخون أن نحو 1.5 مليون مسيحي أرمني قتلوا خلال حملات القتل والترحيل التي نفذتها الإمبراطورية العثمانية بداية من عام 1915. ويستخدم الكثيرون كلمة "إبادة جماعية" لوصف ما حدث.
 



مقالات مشابهة