ساركوزي: بن علي كان مهوسا بعمليات التجميل ومخابراتنا لم تتوقع سقوطه

ساركوزي: بن علي كان مهوسا بعمليات التجميل ومخابراتنا لم تتوقع سقوطه

ifmالأربعاء 5 أوت 2020 - 17:00
أصدر الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي (2007/2012) مذكراته في كتاب اختار  له من العناوين ''زمن العواصف'' وتطرق فيه إلى ذكرياته مع رؤساء دول المغرب العربي، وفي طليعتهم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، فعلق قائلا:'' لقد كان وجهه محشورا ومنتفخا جراء كثرة عمليات التجميل التي أجريت عليه، هو رجل غريب الأطوار وحتى انفعالاته فاقدة للعفوية ومصطنعة. 


كما اعترف ساركوزي بأن سفارة بلاده وأجهزة الاستخبارات الفرنسية وأكثر المتابعين للشأن التونسي لم تتوقعوا سقوط نظامه بتلك السرعة بل لم يتوقعوا سقوطه أصلا خصوصا وأنه كان يعتمد على وزارة الداخلية ومصالح ''البوليس'' لحماية أركانه حكمه. 
ساركوزي تحدث أيضا على الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، فأوضح المقابلات الشخصية معه تستمر لساعات ولا تكون وجها لوجه بل جنبا لجنب ما يصيبني بوجع في الرقبة، كان بوتفليقة يستهل اللقاء بتوبيخي عن حقبة الاستعمار ويتهمني بالانحياز إلى المغرب وهو ما أنفيه بشدة وأذكره بأن ملك المغرب لا يتهمني مثلا بالانحياز إلى الجزائر. 
أما معمر القذافي العقيد الليبي الراحل فكان هو الآخر حاضرا في مذكرات ساركوزي الذي انتقده في عدم حديثه باللغة الفرنسية أو الأنقليزية، فكان كل منا يلجأ لمترجمه الخاص، فكلماته غير مفهومة مطلقا. 



مقالات مشابهة