إعلانات

هيدروكسي كلوروكين

الصحة العالمية تعلق استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج الكورونا

سكاي نيوز عربيةالاثنين 25 ماي 2020 - 19:43
أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين 25 ماي، تعليق التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19، حتى إشعار آخر، بعدما أثاره العقار المستخدم في علاج الملاريا من جدل كبير في كامل أنحاء العالم حول مدى نجاعته في مداواة مرضى الكورونا.
وأوضح المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة، الجمعة، في مجلة "ذي لانسيت" الطبية، اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لكوفيد-19، ليس فاعلا وقد يكون ضارا.
كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تعتزم الإسقاط المؤقت لعقار "هيدروكسي كلوروكوين" من دراستها العالمية لعلاجات كوفيد – 19 التجريبية، حتى تتم مراجعة جميع الأدلة المتاحة حتى الآن.
وكانت الدراسة التي نشرتها دورية "لانسيت" الطبية قد كشفت أن عقار الملاريا يرتبط بزيادة خطر الوفاة لمرضى فيروس كورونا، الذين تستدعي حالتهم العلاج في المستشفيات.
وبينت الدراسة التي أجريت على أكثر من 96 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في المستشفيات، أن الذين عولجوا بعقار هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين كانوا عرضة للوفاة بصورة أكبر من المرضى الذين لم يتم علاجهم بالعقارين.
وكان ترامب رئيس الولايات المتحدة الامريكية قد أعلن قبل أيام توقفه عن استخدام هيدروكسي كلوروكين كعلاج وقائي من الكورونا، ومن جهتها أعلنت فرنسا إعادة النظر في استخدام العقار، في المستشفيات لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، حسب تأكيدات وزير الصحة أوليفييه فيران.


مقالات مشابهة