إعلانات

رئاسة الحكومة تعلن عن اجراءات جديدة لقبول الوافدين من الخارج

رئاسة الحكومة تعلن عن اجراءات جديدة لقبول الوافدين من الخارج

IFMالأربعاء 24 جوان 2020 - 16:01
اعلنت رئاسة الحكومة، اليوم الأربعاء 24 جوان 2020، عن اجراءات جديدة لقبول الوافدين على تونس والتي تتغير بتغير الوضع الوبائي في بلدان الاقامة وذلك في إطار مواصلة مجهودات التوقّي من انتشار فيروس كورونا المستجد والاستعداد لفتح الحدود البرية والبحرية والجوية انطلاقا من يوم السبت 27 جوان الجاري.

وقررت رئاسة الحكومة، حسب بلاغ لها نشرته اليوم، تصنيف البلدان الى ثلاث مجموعات تتمثل الاولى (اللون الاخضر) في البلدان ذات الانتشار الضعيف للوباء والثانية (اللون البرتقالي) تضم البلدان ذات الانتشار المتوسط للوباء والثالثة تهم البلدان التي تتسم بتفشي الوباء.
وبالنسبة للمجموعة الاولى، فقد قررت رئاسة الحكومة أن لا يخضع القادمون من هذه البلدان الى اجراءات وقائيّة خاصّة.
اما المجموعة الثانية (اللون البرتقالي) ذات الانتشار المتوسط للوباء، فسيكون على القادمين منها الاستظهار بتحليل مخبري (RT-PCR) قبل السفر بـ 72 ساعة على آلا يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 120 ساعة عند الوصول الى تونس.
وبالنسبة للقادمين من هذه البلدان (تونسيين أو سياح) الراغبين في الاقامة في النزل، فقد شددت رئاسة الحكومة على ضرورة التحول الى النزل على متن حافلات سياحية تلتزم بقواعد البروتوكول الصحي للسياحة التونسية وذلك في مجموعات مؤطرة.
وتخضع هذه المجموعات الى مقتضيات "الإقامة المؤطرة" في النزل والالتزام بالبروتوكول الصحي للسياحة التونسية. ويسمح للمجموعات المؤطرة للسياح والمقيمين في النزل بزيارة المتاحف والمعالم والمواقع الأثرية السياحية مع احترام البروتوكول الصحي بكل موقع.
ويمكن للراغبين في الخروج من الاقامة المؤطرة بالنزل القيام بتحليل RT-PCR بطلب من المعني بالأمر أو بطلب من دولة إقامته على نفقته ابتداء من اليوم السادس من دخوله إلى تونس.
أما بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج أو الأجانب الذين لديهم مقرات إقامة في تونس فسيكون عليهم الالتزام كتابيا بالحجر الصحّي الذاتي لمدّة 14 يوما واللجوء إلى تحليل مخبري آخر في صورة ظهور أعراض المرض عليهم.
ويتم إجراء تحليل RT-PCR بطلب من المعني بالأمر في صورة رغبته في الخروج من الحجر الصحي الذاتي على نفقته ابتداء من اليوم السادس من دخوله إلى تونس.
وسيقتصر فتح الحدود بالنسبة للمجموعة الثالثة والتي تضم الدول المتسمة بتفشي الوباء، فقط بالنسبة للتونسيّين المقيمين بهاته الدول شريطة الاستظهار بتحليل مخبري (RT PCR) قبل السفر إلى تونس ب 72 ساعة على ألا يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 120 ساعة عند الوصول، مع ضرورة الالتزام بالحجر الصحّي الاجباري لمدّة 7 أيّام على نفقة الوافد والقيام بتحليل مخبري آخر على نفقة الدولة مع الالتزام بفترة حجر صحّي ذاتي لمدّة 7 أيام أخرى.
واوضحت رئاسة الحكومة في ذات البلاغ، انه سيتم، اعتماد بلد الإقامة للمسافرين بالنسبة لإجراءات السفر كما يقوم المسافرون الوافدون على تونس بتعمير جذاذة حول المعطيات الصحية قبل مغادرة المطار أو الميناء أو المعبر الحدودي لبلد الإقامة، ويمكن تعميرها الكترونيا.
وسيتولى المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة تحديد الوضعية الوبائية لمختلف الدول التي أنهت فترة الحجر الصحي الشامل وأعلنت عن فتح حدودها وذلك بالاستناد الى المعايير العلمية والوبائية المتوفرة والمعتمدة دوليا، ويتولى نشرها على الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الصحة santetunisie.rns.tn ويقوم بتحيين تصنيف الوضعية الوبائية كل أسبوع وكل ما اقتضى الأمر ذلك.
 



مقالات مشابهة