إعلانات

الدورة الثالثة لتظاهرة زمّور تريكينغ من 27 إلى 30 مارس

الدورة الثالثة لتظاهرة زمّور تريكينغ من 27 إلى 30 مارس

IFMالخميس 7 مارس 2019 - 15:05

من المنتظر أن تنطلق تظاهرة زمّور تريكينغ في دورتها الثالثة يوم 27 مارس الجاري لتتواصل على مدى أربعة أيام حيث ستشهد عديد الفقرات والأنشطة السياحية والرياضية والثقافية والفنية، في منطقة زمور التابعة لمعتمدية بني خداش من ولاية مدنين.

وترتكز الأنشطة الرياضية على الرياضات الجبلية إلى جانب عروض فنية تراثية بمشاركة الجزائر وفرنسا بهدف تنشيط المدينة وإدخال الفرحة في قلوب الجميع.

و بعودتنا للتظاهرة من حيث المنشأ ..نجد انطلاق الفكرة من طُموح ابن زمّور «زياد الزّموري» وإيمانه بإمكانيّة توظيفِه حُبَّه للمغامرة والتّرحال في صالح إحياء المنطقة من خلال النّهوض بالرّياضات الجبليّة وإرساء مفهوم السّياحة البديلة.

وترتكز التظاهرة بالأساس على رياضـة المشي لمسافات طويلة بين جبال وتضاريس المنطقة وأحوازها لـهوّاة رياضات التّحدّي، أيضا لمـُحبّي سباقات العدو لمسافات طويلة.

نجد أيضا رياضة الدراجات الجبليّة للهـوّاة و سبا ق الماراطون لمُحترفي هذه الرياضة.. بالإضافة لأنشطة رياضيّة أخرى على مدى أيام التظاهرة.

ويحتوي البرنامج على مسابقتين هما مسابقة العدو تمتد على مسافة 40كلم ومسابقة ماراطون الدراجات الجبليّة وتمتد على مسافة 90كلم. يُتوّج من خلالهما الثلاث الأوائل من كل مسابقة.

أما البُعد الثّقافيّ للتظاهرة فيبرز من خلال العودة على تقاليد أبناء المنطقة من ملبس ومأكل متأتّ أساسا من الفلاحة البيولوجية وفولكلور واحتفالات وزيارة للمناطق الأثرية والقصور الجبليّة والتّمتع بالهواء النّقي وجمال المواقع المرتفعة وعطر الحشائش الجبليّة والغطاء النباتي.

 كما سيتم إحياء ثلاث سهرات فنية الأولى تتمثل في العرس التقليدي الزّموري وسهرتان شبابيّتان يحييهما فنّانان من المواهب التونسية.

البرنامج جدّ ثريّ وعديد المفاجآت والفقرات في انتظار المشاركين لعلّ من أهمّها الاستقبال حيث يجد ضيوف زمّور حال وصولهم أبناء المنطقة في استقبالهم ب لباسهم التقليدي وبمذاقات الأطعمة ذات الطّابع الأصيل اضافة الى استعراض "الجنّادة".




مقالات مشابهة