إعلانات

نحو خفض أيام العمل إلى 4 في عدة دول

نحو خفض أيام العمل إلى 4 في عدة دول

IFMالثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 10:05

لجأ عدد من الشركات في العالم إلى خفض أيام العمل في الأسبوع إلى 4 بدلا من 5 أيام معتبرة أن ذلك يؤدي لزيادة الإنتاجية ويحفز الموظفين ويقلل من اجهادهم.

وقال يان شولتس هوفن مؤسس شركة بلانيو لإدارة مشروعات برمجيات الكمبيوتر في برلين بعد أن طبق النظام على موظفي شركته العشرة هذا العام: "الأمر صحي على نحو أكبر كثيرا ونقوم بالعمل بصورة أفضل إذا كنا لا نعمل عددا جنونيا من الساعات".

وفي نيوزيلندا، أظهرت نتائج من شركة (بيربيتشوال جارديان) للتأمين، انخفاضا في معدلات شعور الموظفين بالضغوط والإجهاد وارتفاعا في تفاعلهم مع العمل بعد أن جربت هذا العام نظام عمل لمدة 32 ساعة في الأسبوع.

وحتى في اليابان تحث الحكومة الشركات على السماح للموظفين بعطلات صباح الاثنين، وهو بداية أسبوع العمل، رغم أن خططا أخرى في الدولة المشهورة بالانخراط المفرط في العمل لم تفلح كثيرا في إقناع الموظفين بالتخفيف من وطأة العمل عن أنفسهم.

ويحاول اتحاد نقابات العمال البريطاني (تي.يو.سي) دفع البلاد بأسرها لتبني أسبوع عمل من أربعة أيام بنهاية القرن وهو مسعى يؤيده حزب العمال.

ويقول الاتحاد إن اختصار أسبوع العمل وسيلة لاقتسام العمال للثروة الناتجة عن استخدام تكنولوجيا جديدة مثل الروبوتات مثلما حصلوا على حق العطلة الأسبوعية خلال الثورة الصناعية.




مقالات مشابهة