سيناريوهات وحلول الكاف لاستئناف المسابقات القارية 

IFMالاثنين 1 جوان 2020 - 19:59
أصدرت إدارة المسابقات بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، اليوم الاثنين 1 جوان 2020، جملة من المقترحات تتعلق باستئناف المسابقات القارية للأندية، دوري رابطة الأبطال وكأس الكونفدرالية، خلال الموسم الحالي وما سيترتب عنه من تغييرات في الموسم المقبل، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد. 


وتأتي تلك المقترحات في ظل التخبط الكبير على روزنامة المباريات، خاصة بعد أن أعلنت العديد من الاتحادات عن إلغاء دورياتها المحلية. 

وحسب ما أظهرته وثائق الكاف، فقد أوصت إدارة المسابقات باعتماد سيناريوين اثنين. 

ويتمثل السيناريو الأول في إقامة الدور نصف النهائي في أيام 31 جويلية أو 1 و2 ذهابا، على أن تكون مواجهة العودة أيام 7 أو 8 و9 أوت مع إقامة نهائي الكونفدرالية يوم 23 أوت ونهائي رابطة الأبطال يوم 28 أوت. 

وبالنسبة للسيناريو الثاني فينص على أن يقام ذهاب نصف النهائي أيام 4 أو 5 و6 سبتمبر، مع إقامة الإياب يوم 11 أو 12 و13 سبتمبر، ومن ثم إقامة نهائي الكونفدرالية يوم 23 سبتمبر واختيار يوم 25 سبتمبر لنهائي الأبطال. 

كما اقترحت الإدارة أن يتم تعديل مواعيد قيد اللاعبين بسبب التغيرات التي ستطرأ على النسخة المقبلة من البطولتين، لتكون فترة القيد الأول من 1 إلى 20 سبتمبر، على أن تكون الثانية في الفترة من 21 إلى 31 سبتمبر، مع بداية النسخة الجديدة في أكتوبر 2020. 

  أما بخصوص الموسم المقبل، فقد قدمت الإدارة 4 مقترحات لتحديد شكل المسابقة في ظل الرغبة في تقليص مدتها بعد البداية المتأخرة، حيث جاءت كالتالي: 

- إلغاء الدور التمهيدي الثاني في دوري الأبطال وهو ما يمنح اللجنة القدرة على إنهاء المسابقة قبل فترة التوقف الدولي التي ستكون في الفترة من 31 ماي إلى 6 جوان المقبلين. 

- إلغاء دور الثمانية، مع الحفاظ على دور المجموعات بشكله المعتاد، على أن تتأهل 4 فرق فقط متصدرة للمجموعات إلى الدور نصف النهائي مباشرةً. 

- إقامة الدور نصف النهائي من مباراة واحدة فقط لكل مواجهة بين فريقين، على أن تكون المباراة في نفس الدولة المستضيفة للدور النهائي في تلك النسخة. 

- إجراء الأدوار النهائية خلال فترة إقامة كأس أمم أوروبا 2021 وعدم الاضطرار إلى إنهاء المسابقة قبلها، وذلك بسبب البداية المتأخرة للمسابقات في أكتوبر 2020. 

وفيما يخص التأهل للنسخة المقبلة من المسابقات الإفريقية، فإن الإدارة فضلت في مقترحاتها الحفاظ على اللائحة الخاصة بنظام التأهل للبطولة، سواء انتهت المواسم المحلية بشكل طبيعي أو تم إلغاءها وإنهاءها. 

ووفقًا للمقترحات، فإن الدوريات المحلية التي ستنتهي بصورة طبيعية، ستتأهل الأندية لخوض المنافسات القارية بشكل طبيعي وفقًا للنظام المتبع في السنوات الماضية. 

أما الدوريات التي سيتم إلغاءها واعتبارها كأن لم تكن، أو التي سيتم إنهاءها واعتماد الترتيب الحالي لها، فإن المتأهلين عنها للبطولات الإفريقية سيكونون نفسهم الذين مثلوا هذه الدول في نسخة موسم 2019-2020 من المسابقة. 

هذا وتجدر الإشارة إلى أن لائحة مسابقتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية، تنص على أن الدوريات المحلية التي تُلغي أو لا تقام لأي سبب يكون من حق الأندية التي شاركت في النسخة الحالية تمثيل دولها في النسخة المقبلة، وهو ما فضلت الإدارة الاعتماد عليه. 

 




مقالات مشابهة