rediff Racine Carée

de 4:00 à 6:00

Rediff Raf Mag

de 2:00 à 4:00


National

إقرار اجراءات هامة لتسريع انجاز كافة المشاريع المعطلة في مجال التكوين المهني ببنزرت

 تم عشية اليوم الجمعة 12 جانفي ببنزرت خلال جلسة عمل قطاعية بإشراف وزير التكوين المهني والتشغيل فوزي بن عبد الرحمان وحضور والي بنزرت محمد قويدر، إقرار عدد من الاجراءات الهامة لتسريع انجاز مجموعة من المشاريع المعطلة في مجال التكوين المهني لاسيما منها المتعلقة بمختلف مراكز التكوين المهني المنتصبة بالجهة ومنها مشروع إعادة هيكلة المركز القطاعي للتكوين في البناء المعدني بمنزل بورقيبة البالغ اعتماداته بحوالي 6 ملايين دينار.

وتم الاتفاق بخصوص مشروع إعادة هيكلة مركز تكوين الفتاة الريفية البالغة اعتماداته بحوالي 1.3 م د، على تغيير اسمه إلى مركز مندمج بسجنان مع النظر في تدعيم تخصصاته المتفق بشأنها مع بقية المكونات المحلية.

وأما مشروع إعادة هيكلة مركز التكوين المهني والتدريب المهني بمنزل بورقيبة المقدرة تكاليفه بحوالي 2.6 م د فتم اقرار برمجة الاشغال خلال جوان المقبل والتنسيق مع مصالح وزارة التربية من أجل النظر في امكانية استغلال عدد من المبيتات التابعة لها لفائدة المتكونين.

وفيما يتعلق بمشروع إعادة هيكلة مركز التكوين والتدريب المهني ببنزرت المقدر تكاليفه بحوالي 2.2 م د من المنتظر أن يتم ابرام اتفاقية شراكة بين الوزارة والمجلس الجهوي للولاية تتعهد فيها الوزارة بتوفير الاعتمادات المالية الضرورية لإنجاز مبيت جديد بالمنطقة على أن يتكفل المجلس بالإنجاز المادي والفني بالتوازي مع دمج المبيت الحالي للمركز ضمن أقسام وورشات التكوين به للرفع من قدراته التكوينية باستيعاب ما لا يقل عن 2000 متكون على الأقل.

ووقع اقرار الانطلاق في انجاز الدراسة الخاصة ببناء مبيت خاص للذكور بماطر خلال السنة الجارية 2018 على أن يقع الانطلاق في الانجاز خلال السنة المقبلة باعتمادات تقدر بـ 3.5 م د .

وسيتم تحويل مركز الصناعات التقليدية ببنزرت المغلق منذ أكثر من أربع سنوات، إلى مخبر مختص في الصناعات التقليدية باستعمال التكنولوجيات الحديثة وتنمية مهارات الشباب في مجال الصناعات التقليدية وحسن الترويج لها.

واتفقت الوزارة مع السلط الجهوية على النظر في مطلب فتح وحدة قارة للتشغيل والتكوين المهني براس الجبل والعمل على إعادة تهيئة مكتب التشغيل باوتيك أو بناء مقر جديد.


Lire aussi