Technologie

التوقيع في صفاقس على اتفاق إطلاق أول قمر صناعي تونسي من انجاز مجموعة "تالنات"


تم اليوم الاثنين 1 افريل 2019، بمركز البحث في الرقميات بصفاقس، توقيع اتفاق إطلاق أول قمر صناعي تونسي "Challenge ONE" سنة 2020 وذلك بواسطة المركبة الفضائية الروسية "SOYUZ-2".

وقد تم توقيع الاتفاق بين مجموعة "تالنات" التونسية ممثلة في شخص مديرها العام محمد فريخة وبين الشركة الروسية المتعهدة بخدمات المركبة الفضائية الروسية GK Launch Services ممثلة في شخص مديرها التنفيذي ألكسندر ف. سيركين، وذلك بحضور مديرة العلاقات الدولية بوكالة الفضاء الروسية ROSCOSMOS مارينا كازميسنا Marina KUZMINA وممثل عن سفارة روسيا بتونس.

وقد قام فريق من مهندسي مجموعة "تلنات" خلال هذا الحدث بتقديم عرض للنسخة الأولى للقمر الصناعي الذي انطلقوا في العمل على انجازه وتطويره منذ سنة في تجربة هي الأولى من نوعها في تونس.

وسيتم استعمال هذا القمر الصناعي الذي يتمم تصميمه بتقنيات متطورة في تزويد المناطق المعزولة بخدمات الانترنت.

وصرح مدير عام مجموعة "تالنات" محمد فريخة على ان مشروع إطلاق " التحدي 1 " في إطار تطوير البحث العلمي والابتكار ويهدف إلى تثبيت المفاهيم في التكنولوجيات الجديدة وتطوير التطبيقات المدمجة من أجل توسيعها فيما بعد من خلال إطلاق كوكبة من 30 قمرا صناعيا.

وأكّد محمد فريخة أن تنفيذ هذا المشروع هو في النهاية نتيجة الإرادة القوية لمجموعة " تالنات" من أجل تطويع العلوم والتكنولوجيات الحديثة لخدمة البلاد رغم حملات التشكيك التي أطلقها البعض منذ الإعلان عن المشروع قبل حوالي عام.

وأضاف مدير عام" تالنات " أن المجموعة ماضية في تنفيذ مشاريعها العلمية والتكنولوجية بكل ثبات طالما أنها مقتنعة بأن ما تقوم به يصبّ في النهاية في مصلحة تونس وأبناء تونس.


Lire aussi