live

National

حوالي 120 ألف مترشح لبكالوريا 2018 يشرعون اليوم في الاختبارات التطبيقية لمادة التربية البدنية


أفاد مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني أن 119 ألفا و943 مترشحا لنيل شهادة البكالوريا شرعوا اليوم الاثنين 16 أفريل 2018 في الاختبارات التطبيقية لامتحان البكالوريا من خلال اجتياز اختبار آخر السنة في مادة التربية البدنية الذي يتواصل الى غاية يوم 28 أفريل الجاري.

وتقدم لهذا الاختبار وفق ما صرح به عمر الولباني اليوم 101 ألف و810 مترشحا من المعاهد العمومية و18 ألف و133 مترشحا من المعاهد الخاصة لافتا إلى أن نحو 6 آلاف مترشح غير مرخص لهم اجتياز هذا الاختبار لدواعي صحية.

وستجرى هذه الاختبارات التي تشرف عليها 82 لجنة تضم 2460 إطارا من أساتذة ومتفقدي التربية البدنية ومساعدين بيداغوجيين بـ246 مركز امتحان موزعة على كامل تراب الجمهورية.

وبحسب التراتيب المعمول بها، يتم احتساب العدد النهائي لمادة التربية البدنية بالنسبة للمترشحين من المعاهد العمومية على قاعدة المعدل الحسابي للعدد الذي يحصل عليه المترشح في هذا الاختبار والمعدل السنوي الذي تحصل عليه في هذه المادة فيما يعتمد العدد الذي يناله المترشح في هذا الامتحان كعدد نهائي للمادة، وفق الولباني الذي أفاد أن المترشحين بصفة فردية معفوون من اجتياز هذا الاختبار.

ولفت مدير عام الامتحانات إلى أنه تمت الدعوة في إطار إحكام تنظيم الاختبار وسيره العادي إلى تشكيل لجنة على مستوى كل مؤسسة تربوية تتكون من إطار الإشراف التربوي والإداري وأساتذة الأقسام النهائية للتربية البدنية وتلاميذ ممثلين عن كل أقسام السنة الرابعة ثانوي وأولياء لوضع خطة لإعداد وتنظيم وتأطير وتقويم كل المظاهر الاحتفالية التي سترافق الامتحان بما يرسخ لدى التلاميذ التلازم بين الحرية والمسؤولية.

كما تمت الدعوة أيضا إلى تنظيم اجتماع دوري بين أساتذة الأقسام النهائية والتلاميذ لمتابعة تقدم الإعداد للتظاهرات الاحتفالية والوقوف على مضامينها والأدوات التي سيتم توظيفها بما يكفل حماية المترشحين من ارتكاب تجاوزات في حق المؤسسة التربوية وفي حق أنفسهم وكذلك إلى تنظيم اجتماع بالأولياء لدعوتهم إلى تحمل مسؤولياتهم في تأطير أبنائهم خلال الاختبارات التطبيقية وتذكير المترشحين بوجوب التحلي بروح المسؤولية والمواطنة والابتعاد عن كل مظاهر الفوضى.

ولاحظ مدير عام الامتحانات عمر الولباني، أنه تمت دعوة الأولياء إلى التأطير الجيد والمرافقة المكثفة أثناء مواعيد اجراء الامتحان وطالبت المديرين إلى توخي الصرامة والإجراءات اللازمة إزاء كل تجاوز لقواعد الحياة المدرسية والسلوك المدني وإلى معاضدة مجهودات الوزارة من خلال تأطير منظوريهم أيام الاختبارات.

يشار إلى أن المترشحين سيجتازون أيام 9 و10 و11 و14 و15 و16 ماي 2018 البكالوريا التجريية " البكالوريا البيضاء"، فيما يشرعون في الدفعة الثانية من الاختبارات التطبيقية (الإعلامية وانجاز مشروع والتربية الموسيقية والاختصاص الرياضي والتكنولوجيا) بداية من يوم 17 ماي والى غاية 28 ماي 2018.

وتجرى الدورة الرئيسة لامتحان بكالوريا 2018 أيام 6 و7 و8 و11 و12 و13 جوان 2018 على أن يتم الاعلان عن النتائج يوم 24 من نفس الشهر.


Lire aussi