live

National

رئيس الجمهورية يشارك في افتتاح أعمال القمة 17 للمنظمة الدولية للفرنكوفونية بالعاصمة الأرمينية

انطلقت اليوم الخميس 11 أكتوبر أعمال القمة السابعة عشر للمنظمة الدولية للفرنكفونية بعاصمة جمهورية أرمينيا الديمقراطية "يريفان" بمركز "كارن ديميرشيان" بحضور 84 بعثة ومشاركة 38 رئيس دولة وحكومة.

وترأس رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي البعثة التونسية المكونة من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي وسفير تونس الدائم لدى منظمة اليونسكو غازي الغرايري والمستشار الخاصّ لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية فريد مميش.

وسيجري رئيس الجمهورية مساء اليوم سلسلة من اللقاءات مع الرئيس الفرنسي ايمانوال ماكرون والرئيس اللبناني ميشال عون والرئيس الأرميني أرمان ساركيسيان الى جانب عدد من رؤساء الدول والحكومات الصديقة وفق ما أعلنته مصالح الإعلام التابعة لرئاسة الجمهورية.

وتنعقد الدورة 17 لهذه القمة تحت شعار "العيش المشترك في إطار التضامن وتقاسم المبادئ الانسانية واحترام التنوع: مصدر للسلام والازدهار في الفضاء الفرنكوفوني" وهو ما سيتيح وفق المنظمة الدولية للفرنفونية الفرصة للتفكير في السلام والتضامن والتنمية في الفضاء الفرنكفوني.

وقد تم في بداية الاشغال تكريم الفنان الفرنسي ذي الأصول الأرمنية شارل ازنفور الذي توفي يوم غرة اكتوبر 2018 عن عمر يناهز 94.

يذكر أن هذه القمة التي يشارك في أشغالها رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي تنعقد طيلة يومي 11 و12 اكتوبر وتتوج بإمضاء بيان ختامي.

ويبلغ عدد الناطقين باللغة الفرنسية في العالم 900 مليون شخصا، حسب اخر تقرير لمرصد اللغة الفرنسية الذي تم بعثه اليوم الخميس على هامش أعمال هذه القمة.

تجدر الإشارة إلى أن تونس ستحتضن قمّة الفرنكوفونية القادمة في دورتها الـ 18 سنة 2020، والتي تتزامن مع الذكرى ال 50 لانبعاث هذه المنظمة.


Lire aussi