National

قادر على نقل عديد الأمراض الفيروسية: مدير حفظ صحة الوسط بوزارة الصحة ينفي دخول البعوض المتنمر إلى تونس


نفى مدير حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة محمد الرابحي، اليوم السبت، وجود "البعوض المتنمر" في تونس.

وقال" لم يتم إلى حدّ الآن تسجيل دخول للبعوض المتنمر بتونس" مؤكدا تجند المصالح المختصة التي كثفت إجراءات اليقظة والوقاية، لتفادي دخوله من دول أخرى سيما من القطر الجزائري، والاستعداد الجيد للتدخل في الإبان في حال دخوله.

والبعوض المتنمر، أو النمر، حسب ما أفاد به الرابحي، هو بعوض غير قاتل، وإنما هو قادر على نقل عديد الأمراض الفيروسية الخطيرة وهو ما يجعله يمثل خطورة مرتبطة بالفيروسات التي قد ينقلها.

وكانت وزارة الصحة، دعت في بلاغ أصدرته مساء أمس الجمعة، إلى إعلام المصالح المختصة في حال توفر معلومات حول وجود محتمل للبعوض المتنمر أو غيره من أنواع البعوض مؤكدة " عدم التعرض لأي نوع من البعوض المتنمر بمحمية بوهرتمة من ولاية سيدي بوزيد"، خلافا لما تم تداوله خلال الأيام الأخيرة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من معلومات مفادها وجود البعوض المتنمر بتونس وفي هذه المحمية بالذات.

كما أشارت إلى أن المصالح المختصة الراجعة لها بالنظر تدير منذ شهر أفريل 2011، نظام يقظة خصوصي لمراقبة بعض أنواع البعوض غير المتوطن بالبلاد وخاصة منها نوع البعوض النمر القادر على نقل عديد الأمراض الفيروسية الخطيرة والموجود ببعض البلدان المتوسطية منها إيطاليا وفرنسا منذ بداية تسعينات القرن الماضي والجزائر خلال السنوات الأخيرة.

وأشار البلاغ إلى أن المصالح المعنية قامت في هذا السياق بتركيز وسائل تفخيخ البعوض بالمطارات والمواني ونقاط العبور البرية وبعض المناطق الحضرية والشبه حضرية، حيث يتم اعتماد منهجية تراعي الخصائص البيولوجية للحشرات المستهدفة وتضمن المراقبة الدورية على الوجه المطلوب.


Lire aussi