National

نور الدين الطبوبي في نيويورك: الضريبي يلتهم 2% من الناتج الداخلي لتونس

دعا نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي اليوم الخميس 14 مارس 2019 للشغل المؤسسات النقدية الدولية إلى إعادة النظر في سياستها المتبعة تجاه تونس، وذلك على هامش زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية أين جرى الملتقى العام للنقابات العمالية.

الطبوبي قال إن بلادنا تأتمر بأوامر صندوق النقد الدولي، وهي أوامر جمدت الانتدابات في الوظيفية العمومية خصوصا القطاعات الحيوية كالصحة والتعليم، على الرغم من هذا الأخير يحتاج وفق الطبوبي إلى توظيف 7000 أستاذ جديد.

وأضاف الطبوبي قائلا بأن من بين التوصيات الحد من نفقات العمومية في المجال الاجتماعي، بغية إعادة التوازن المالي للصناديق والحال أن هذه الصناديق لا تسدد لمنخرطيها إلا 60% من قيمة الأجور.

كما دعا الطبوبي الذي اختير بعد الملتقى لتمثيل النقابات الافريقية والعربية المؤسسات النقدية الدولية، إلى مراجعة سياساتها تجاه الدول النامية وإلى الاعتراف بأنه دون مساواة اجتماعية، يعطل نسق النمو ويفاقم من الفقر الذي يبقى الأرضية الخصبة لكل الانحرافات.

في المقابل أكد الطبوبي بأنه لا بد من القيام بإصلاحات في العمق تهم أساسا التهرب الجبائي الذي يلتهم من الناتج الداخلي الخام أكثر من 2%، وأمام هذه الظاهرة تضطر الدولة إلى توظيف اقتطاعات مجحفة من الأجور لتدارك العجز.


Lire aussi