live

National

وزير التربية: استراتيجية وطنية لتأهيل آلاف النواب من الأساتذة والمعلمين


أكد وزير التربية حاتم بن سالم اليوم الجمعة أن السنة القادمة ستشهد تنفيذ استراتيجية وطنية لتأهيل آلاف النواب من الأساتذة والمعلمين وتكوينهم إضافة الى انتداب العمال على مراحل وتحسين مناخ الوضع التربوي والتعليمي.

واستعرض لدى إشرافه على أشغال المجلس الجهوي للتربية بولاية سليانة مختلف الإجراءات والقرارات والإصلاحات التي اتخذتها الوزارة لتحسين قطاع التعليم ووضعية العاملين فيه من مربين وإداريين وعملة رغم الظرف الاقتصادي والمالي الذي تمر به البلاد.

وقال إن الانتدابات وتحسين الأجور والرفع من مستوى التكوين والتغطية الاجتماعية والصحية والإحاطة بالنواب وتنظير أوقات العمل القانوني وفق أحكام الدستور.

ولاحظ من ناحية أخرى أن كلفة المخطط الوطني لإصلاح البنية الأساسية بلغت خلال فترة 2010 /2015 حوالي 500 مليون دينار، معتبرا أنه لا يمكن مواصلة نفس الجهد في المجال الا وفق مقاربة وطنية تعتمد تنظيم برنامج استشرافي يتم تنفيذه بالتعاون مع المجلس الجهوي ومنظمات المجتمع المدني لحل المشاكل القائمة والأوضاع المتردية التي تشكو منها حوالي 5700 مؤسسة تربوية.

وأضاف أن المنظومة البيداغوجية في حاجة الى مواصلة الإصلاحات الجوهرية مثل مراجعة التوقيت المدرسي بالتخفيف من عدد ساعات التدريس وجعله اختياريا يوم السبت من كل أسبوع، مؤكدا أن السنة الدراسية المقبلة ستشهد تخفيفا في برامج التعليم الابتدائي وتوفير التجهيزات العلمية والإعلامية الحديثة لمواكبة الثورة الرقمية.

واطلع وزير التربية بالمناسبة على الإصلاحات التي تمت بالمدرسة الابتدائية بحي الجمهورية بمدينة سليانة بكلفة 600 ألف دينار ودشن مدرسة إعدادية جديدة بمنطقة المنصورة من معتمدية كسرى بلغت كلفتها مليونين و440 ألف دينار.


Lire aussi