live

Economie

وزير الفلاحة ينفي نيّة الزيادة في سعر الحليب

نفى وزير الفلاحة سمير الطيب خلال ندوة مشتركة اليوم الجمعة 21 سبتمبر بين وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووزارة التجارة، ما يتم ترويجه حول الزيادة في سعر الحليب، مشيرا إلى أنه يتم تزويد السوق بهذه المادة.

من جانبه أكد وزير التجارة عمر الباهي، أنه سيتم توريد 10 مليون لتر من الحليب من فرنسا وبلجيكا لتفادي "النقص الصغير" في هذه المادة، مرجعا أسباب هذا النقص إلى ارتفاع الطلب خلال هذه الفترة وسنوات الجفاف وظاهرة تهريب الابقار، وفق ما نقلته مبعوثة  IFM فائزة العرفاوي.

وأضاف الباهي أن المخزون الحالي من الحليب هو 20 مليون لتر.

وأكد أن أهم الإجراءات المتخذة للنهوض بمنظومة الألبان هي التصدي لتهريب الابقار للمحافظة على الثروة الحيوانية والترفيع في منحة تسمين العجول من 150 دينار إلى 300 دينار وفي منحة نقل الأعلاف، إضافة إلى تفعيل برنامج دعم الصحة وتخصيص موارد بقيمة 10 مليون دينار لفائدته ووضع برنامج لإعادة تكوين القطيع وتشجيع المربين على ترقيم الابقار.

ومن بين الاجراءات الأخرى دعوة مركزيات الحليب إلى توزيع المبيعات اليومية لمسالك التوزيع العادية في كل الجهات، وحث المساحات التجارية الكبرى على ترشيد منتوجاتها كي توفر مادة الحليب على كامل اليوم ومراقبة شفافية توزيعها في مختلف الجهات من طرف مصالح المراقبة الاقتصادية، للتصدي للممارسات الاحتكارية من بعض التجار.





Lire aussi