إعلانات

احتمال استعمال  حاويات ونفايات طبية مستوردة من إيطاليا خلال أزمة كورونا

احتمال استعمال حاويات ونفايات طبية مستوردة من إيطاليا خلال أزمة كورونا

واتالثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 16:15
عبّر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عن قلقه من احتمال وجود نفايات طبية أو مستلزمات في حاويات نفايات مستوردة من إيطاليا قد تكون استعملت خلال فترة انتشار كورونا.

ودعت منسقة قسم العدالة البيئية، إيناس الأبيض، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، بمقر النقابة الوطنية للصحفيين، إلى إعادة الحاويات التي يقدر عددها بأكثر من 200 حاوية، فورا إلى إيطاليا من طرف الشركة الخاصة للتدوير، مجددة مطالبة المنتدى بمحاسبة المتورطين في ملف هذه القضية.

وأكدت ضرورة التخلي عن سياسة ردم النفايات في ظل أضرارها على الموارد الطبيعية، مبينة أن اعتماد البلديات ووزارة البيئة على سياسة ردم النفايات قد خلف تداعيات سلبية على المياه والتربة وأضر بها.

وأفادت الأبيض بأن المنتدى منخرط في دعم كافة التحركات الداعية إلى احترام الحقوق البئية بكافة جهات البلاد، لافتة إلى أن المجتمع المدني يملك خبرات بإمكانها توفير المساعدة للبلديات في جهود إنتهاج سياسة صديقة للبيئة تستند إلى إعادة تدوير النفايات.

يذكر أن شركة مختصة في النفايات قامت بتوريد حاويات نفايات من إيطاليا زعمت أنها نفايات بلاستيكية غير أن الديوانة التونسية أكدت يوم 12 نوفمبر، أن المعاينة كشفت أنها نفايات بلدية مجمعة.

وأثبتت الديوانة أنها ممنوعة من دخول التراب التونسي، وفق ما تنص عليه التعهدات والاتفاقيات بين تونس والاتحاد الأوروبي.



مقالات مشابهة