إعلانات

طائرة درون ذكية لقيس الجرارة عن بعد في تونس

وضع طائرة درون ذكية لقيس حرارة الجسم عن بعد على ذمة وزارتي الصحة والداخلية 

TAPالاثنين 20 أفريل 2020 - 17:22
وضعت الجمعية التونسية للبحث العلمي والابتكار والملكية الفكرية على ذمة وزارتي الصحة والداخلية مشروعها المتمثل في اختراع طائرة ذكية دون طيار (درون) لتقصي الاشخاص المصابين بفيروس كورونا والتثبت من حرارتهم وقيسها عبر كاميرا عن بعد يناهز 1.5 كلم، حسب ما أعلن عنه، اليوم الاثنين، رئيس الجمعية، أمين الغرياني. 

وأوضح الغرياني، أن فكرة مشروع طائرة "درون" الذكية تعود الى الشاب المبتكر، عضو الجمعية محمد أنور المعالج، المتحصل على براءة الاختراع من المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية، مضيفا أن الجمعية قامت بتمويل المشروع من مواردها الذاتية ومساعدات مالية من بعض رجال الاعمال. 

وقال إن المشروع طرأت عليه عديد التغييرات التكنولوجية ليصبح اليوم على ما هو عليه، اذ يمكن من التواصل عن بعد والقيام بقياس حرارة الاشخاص، وفي حال ثبت ارتفاع حرارة شخص يتم تحويل المعطيات الخاصة به الى المصالح المركزية لمزيد التقصي عن حالته الصحية، وذلك توقيا من انتشار فيروس كورونا المستجد. 

وذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم شورى، تعهد بتمويل هذا المشروع من أجل تطوير مزيد من النسخ منه، وذلك خلال زيارة أداها الى المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس يوم السبت 18 أفريل 2020 حيث تم عرض هذا الاختراع. 

وأشار الغرياني الى أن العمل على انجاز هذا المشروع انطلق منذ سنة 2018 وتم عرضه في صالون باريس الدولي للشبان المبدعين، أين تحصل على المرتبة الثانية، مشيرا الى انه تم بعد ذلك ادخال بعض التغييرات لتطوير هذه الطائرة الذكية. 

 

 

 



مقالات مشابهة