إعلانات

الكلاب وسيلة جديدة للكشف عن مصابي كورونا في المطارات (صور)

الكلاب وسيلة جديدة للكشف عن مصابي كورونا في المطارات (صور)

وكالاتالجمعة 25 سبتمبر 2020 - 20:41
في إطار محاربة فيروس كورونا، تخوض فنلندا تجربة جديدة عبر نشر مجموعة من الكلاب في مطار هلسنكي، على أمل أن تلعب هذه الوسيلة دوراً رئيسياً في الكشف عن الفيروس، بحسب صحيفة "الواشنطن بوست".

وأشارت الصحيفة الى أنه "من بين الكلاب الـ 16 التي تم تدريبها، هناك أربعة فقط على استعداد للعمل. ولا يزال 6 تحت التدريب، بينما وجد 6 آخرون غير مناسبين لبيئة المطار الصاخبة".

وأوضحت الباحثة في جامعة "هلسنكي" آنا هيلم بيوركمان، أنّ "اختبارات الكلاب الطوعية، تقدم النتائج في غضون 10 ثوان، ولا تتطلب حتى دقيقة من وقت المسافرين".

ولفتت بيوركمان إلى أنّ "الكلاب وفقًا لبحث أولي، قد تكون أفضل في اكتشاف عدوى فيروس كورونا من اختبارات أخرى، لاسيما أّنها قد تكشف الأشخاص الذين ستكون نتيجة اختبارهم إيجابية في غضون أسبوعين".

وأشار باحثون بحسب الصحيفة، إلى أنّ الكلاب ستقوم بشم عينات العرق من دون ملامسة المسافرين، قائلين إنّه لطالما تم تقييم هذه الحيوانات لقدرتها على شم الأدوية والقنابل، فضلاً عن ثبوت قدرتها على اكتشاف السرطانات، الالتهابات، والمشاكل الصحية الأخرى.

واعتبر العلماء أنّ التجارب واسعة النطاق، يمكن أن تثبت مدى فعالية الطريقة في الكشف عن الفيروس.

ولفتت الصحيفة الى أنه في دبي، تم استخدام الكلاب لتحليل عينات العرق من مسافرين جواً، تم اختيارهم عشوائياً، وأصابت التجربة بدقة تزيد عن 90 بالمائة، وفقًا للنتائج الأولية.

وتهدف تجربة المطار إلى منح مسؤولي الصحة أداة أخرى في ترسانتهم، بينما تستعد فنلندا للتعامل مع زيادة محتملة في الحالات، على الرغم من أن الأرقام الإجمالية لا تزال منخفضة مقارنة بالزيادات التي شهدتها العديد من البلدان الأوروبية الأخرى، بحسب الصحيفة.

 



مقالات مشابهة