إعلانات

موقف تونس من قضية الصحراء الغربية يثير حفيظة الجانب المغربي 

موقف تونس من قضية الصحراء الغربية يثير حفيظة الجانب المغربي 

ifmالجمعة 29 أكتوبر 2021 - 22:18
امتنعت تونس عن التصويت لصالح قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بتمديد عمل بعثة “المينورسو” لمدة سنة إضافية، وهو ما اعتبره الملاحظون المغاربة انحيازا من بلادنا لفائدة الموقف الجزائري، واستبدالا لسياسة الحياد التقليدي في ملف الصحراء المغربية بنوع من التقارب السياسي مع الجزائر، وهي المرة الأولى في التاريخ السياسي التونسي خلال العقود الماضية، الأمر الذي أرجعه البعض إلى ما أسفرت عنه المباحثات الأمنية والاقتصادية بين الجانبين التونسي والجزائري الأشهر الأخيرة..

من جانبه اعتبر عبد الفتاح الفاتيحي، المحلل السياسي والخبير القانوني في تصريح لصحيفة ''هسبريس'' المغربية إن “الموقف التونسي جاء مخيبا ومفاجئا للصوت العربي والإفريقي الذي تمثله تونس داخل مجلس الأمن الدولي بخصوص القرار 2602 حول الصحراء، وهو ما يعكس حدة الارتباك السياسي والدبلوماسي داخل القيادة التونسية الحالية” على حد توصيفه.
مضيفا إن تونس لا تملك  أي مسوغ موضوعي يجبرها على مخالفة الإجماع العربي والإسلامي والإفريقي وحتى الدولي، غير إذعانها لنظام العسكر الجزائري الذي قد يقدم على معاقبتها وهي في عز أزمتها السياسية الداخلية”. وفق المحلل ذاته. 

الذي تابع قائلا:''إن “الهواجس الأمنية والاقتصادية والتدخل الجزائري في الشأن الداخلي لتونس، هي الاعتبارات التي وجهت الموقف الدبلوماسي التونسي للانجرار نحو الموقف الروسي الداعم للأطروحة الجزائرية”.


كما قال المحلل المغربي “إنه من  الوارد خضوع حكومة تونس لابتزاز اقتصادي وسياسي وأمني جزائري، ترتب عنه خروجها عن الإجماع الدولي وانضمامها وحيدة إلى الحليف الروسي”، نافيا أن يكون ما أقدمت عليه تونس نهجا مستداما لسياستها الخارجية حيال ملف قضية الصحراء.



مقالات مشابهة