إعلانات

وزارة النقل تدعو موظفيها لاستخدام النقل العام أو الدراجة للمجيء إلى العمل

وزارة النقل تدعو موظفيها لاستخدام النقل العام أو الدراجة للمجيء إلى العمل

IFMالأحد 19 سبتمبر 2021 - 14:10
دعت وزارة النقل واللوجيستيك في بلاغ لها اليوم الأحد 19 سبتمبر 2021 بمناسبة إحياء تونس مع سائر دول العالم لليوم العالمي دون سيارات ، كافة منظوريها العاملين بمصالح الوزارة وبالمؤسسات تحت الإشراف إلى التنقل يوم الأربعاء 22 سبتمبر الجاري إلى عملهم عبر وسائل النقل العمومي أو بواسطة الدراجة.

معربة عن تطلعها في انخراط مختلف المؤسسات العمومية في هذا التمشي من خلال حث الاطارات والعاملين فيها على التقليص من استعمال السيارات الإدارية والخاصة بهدف الحد من استهلاك الطاقة والمشاركة الفعلية في الحفاظ على البيئة.
وإسهاما منها في تحقيق الأهداف النبيلة لهذه التظاهرة الدولية الهادفة أساسا إلى رفع الوعي بأهمية تخفيض نسبة تلوث الهواء في المدن ذات الكثافة السكانية العالية، تدعو الوزارة كافة الشركات الوطنية و الجهوية للنقل البري عبر الطرقات وعبر السكك الحديدية الى اعتماد خط حضري أو أكثر بالشبكة التي يستغلونها، وذلك لنقل المواطنين بصفة مجانية من الخامسة صباحا الى العاشرة صباحا يوم 22 سبتمبر الجاري.
كما تحث وزارة النقل واللوجستيك احتفالا بهذه المناسبة، جميع الشركات الوطنية والجهوية للنقل البري على اقرار تخفيض استثنائي بنسبة أقصاها 50 بالمائة بخصوص بيع الاشتراكات التجارية بالنقل العمومي وذلك خلال الفترة الممتدة من 21 إلى غاية 28 سبتمبر الجاري. 
ويذكر أن وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق التقى يوم الجمعة 17 سبتمبر الجاري مع أعضاء الجمعية التونسية للتشجيع على استعمال الدارجات "Vélorution Tunisie"، وأكد خلال هذا اللقاء انخراط الوزارة في أنشطة الجمعية وخاصة في حملات تحسيس المواطنين وتشجيعهم على استعمال الدراجات نظرا لأهمية هذا النمط التنقلي في إرساء النقل المستديم والنظيف والمحافظ على الموارد الطاقية والسلامة البيئية بدلا عن التنقل المكثف بالسيارات الخاصة والمتسبب في الاختناق المروري. 
كما بيّن الوزير أن احتفال تونس باليوم العالمي دون سيارات هو مناسبة لتجديد علاقة المواطن وأقلمته مع ظروف النقل  العمومي في سياق منظومة جديدة تكفل حق المواطن في تنقل آمن ومريح رغم الصعوبات التي يعيشها القطاع في تونس منذ مدة نظرا لعدة عوامل اقتصادية ومجتمعية.  
ويشار إلى أن اليوم العالمي دون سيارات، بادرة تم إقرارها رسميا منذ سنة 2000 في عدة دول أوروبية، وقد اعتمدت منظمة الأمم المتحدة هذا اليوم كإحدى الآليات الأساسية لتشجيع الشعوب على العمل من أجل الحفاظ على البيئة والتوعية بمخاطر التلوث والازدحام والضجيج.
 



مقالات مشابهة