
780 مليارا لاقتناء قطارات جديدة على خط تونس – حلق الوادي – المرسى
عبّر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على لسان مديره العام أنطوان سالي دي شو عن أمله في أن يتم بموفى هذا العام الانتهاء من مشروع إقتناء قاطرات جديدة لفائدة الخط الحديدي تونس – حلق الوادي – المرسى والمعروف بتسمية « TGM ».
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالتعاون مع بنك الأوروبي للاستثمار كانا قد أبرما اتفاقية قرض مع الدولة التونسية تم بمقتضاها صرف 100 مليون أورو كدفعة أولى تولت شركة نقل تونس صرفها لإعادة تهيئة بنيتها التحتية ومعداتها التقنية، فيما ينتظر تنزيل القسط الثاني والمقدر بـ240 أورو (780 مليار) لاقتناء قاطرات وعربات لتعويض القاطرات الحالية التي فاق عمرها الأربعون سنة، وأصابها التهرّم وكثرة الأعطال. خصوصا مع ارتفاع الطلب من قبل المصطافين في فصل الصيف.
للإشارة فإن الخط تونس – المرسى جرى إعادة تهيئته وملائمة محطاته مع القاطرات الجديدة بعد أن استغرقت الأشغال وقتا طويلا، وهو يعد أقدم خط حديدي في القارة الإفريقية بعد أن جرت كرهبته مطلع القرن الماضي (كان كانت كوابل التيار الكهربائي توضع أرضا) وهو ما حصد أرواح الكثيرين، قبل أن يتم تعليقها لاحقا في فترة السبعينات مع بداية استغلال القطارات الزرقاء الحالية.