كلثوم كنو منصف المرزوقي

القاضية كلثوم كنو: كان على المرزوقي إعادة جواز سفره الديبلوماسي سنة 2014 

ifmالجمعة 15 أكتوبر 2021 - 20:29
أكدت القاضية كلثوم كنو في تدوينة لها نشرتها اليوم الجمعة 15 أكتوبر 2021 أنه من ليس الرئيس الأسبق منصف المرزوقي التمتع بجواز السفر الديبلوماسي طبقا للقانون عدد 38 لسنة 2015 الذي يضبط امتيازات رؤساء الدول حال انتهاء مهامهم، ولا يوجد من بينها جواز السفر. 

يذكر أن القانون المذكور ينص على التالي: 
1 ـ جراية عمرية تعادل المنحة الجملية الشهرية المخولة لرئيس الجمهورية المباشر،

2 ـ منحة سكن في حدود 3.000د شهريا ويتم الترفيع في مقدار هذه المنحة كل ثلاث سنوات بنسبة تساوي خمسة في المائة (5%)،

3 ـ سيارة (من 10 إلى 16 خيول جبائية)

4 ـ سائق.

5 ـ 500 لتر من الوقود شهريا،

6 ـ عون خدمات،

7 ـ العناية الصحية اللازمة بالنسبة إليه وإلى قرينه وأبنائه القصر. ويعهد إلى المستشفيات العسكرية تأمين هذه العناية ولها في حال تعذر عليها ذلك أن تعهد بها إلى مصحات خاصة بتونس أو مؤسسات صحية بالخارج. وتتكفل الدولة كليا بمصاريف العلاج والتداوي.

8 ـ الحماية الأمنية داخل تراب الجمهورية التونسية بالنسبة إليه وإلى قرينه وأبنائه القصر وتؤمن الحماية المذكورة الوزارة المكلفة بالإشراف على الأمن الداخلي. ويعهد للممثليات الدبلوماسية والقنصلية للجمهورية التونسية بالخارج تيسير ظروف إقامة رئيس الجمهورية المنتهية مهامه وقرينه وأبنائه القصر أثناء تنقلاتهم بالخارج وذلك بناء على طلب كتابي يوجه من المعني بالأمر إلى الوزارة المكلفة بالشؤون الخارجية في أجل لا يقل عن ثلاثة أيام من التاريخ المحدد لمغادرة تراب الجمهورية التونسية.

الفصل 2 ـ ينتهي التمتع بالجراية العمرية وبالامتيازات المنصوص عليها بالمطات من 2 إلى 6 من الفصل الأول من هذا القانون بالنسبة إلى رؤساء الجمهورية المنتهية مهامهم في صورة تعيينهم أو انتخابهم للقيام بمهام عمومية أو في صورة ممارستهم لنشاط مهني بمقابل يشكل دخلا قارا.

 

أتساءل كيف بقي السيد المنصف المرزوقي يستغل جواز السفر الديبلوماسي وهو لم يعد رئيسا للجمهورية . كان عليه ارجاعه منذ...

Posted by ‎كلثوم كنو‎ on Friday, October 15, 2021
القانون عدد 38 لسنة 2015 المتعلق بامتيازات الرؤساء السابقين للجمهورية

 



مقالات مشابهة